كلية التربية

أقسام الكلية

شعار جامعة القصيم
 
 
يعد قسم المناهج وطرق التدريس أحد الأقسام العلمية الرئيسـة بكلية التربية , حيث يقوم أساتذته بتدريس مختلف المقررات التربوية لطلاب مختلف الكليات في الجامعة , وهي تلك المقررات التي يدرسها الطالب بهدف تأهيله تربوياً .. وقد أنشئ قسم المناهج وطرق التدريس عام 1429 / 1430 هـ.
 
وتتبلور أهداف القسم فيما يلي :
 
* توعية الدارس بماهية علم التربية وخصائصه وأهدافه وأصوله ومناهجه وعلاقته بالتنمية و اتجاهاته المعاصرة.
* تزويد الدارس بمفهوم المنهج التربوي والعوامل المؤثرة في بنائه, ومكوناته , وتنظيماته , وأساليب تقويمه وتطويره .
* تعريف الدارس بالتصنيفات المختلفة لطرق التدريس الحديثة و التقليدية وأهمية استخدامها في تحقيق أهداف التربية و التعليم وتطويرها .
* تمكين الدارس من المهارات اللازمة للتدريس من إعداد للدروس اليومية وأدائها وتقويمها بشكل جيد من خلال تدريبه عليها.
* تدريب الدارس على عملية التدريس و إكسابه المهارات العملية اللازمة لها من خلال أدائه للموقف التدريسي وتطبيقه للمبادئ والمفاهيم التربوية والنفسية من خلال معايشته لواقع العملية التعليمية .
* تأهيل المعلمين المتخصصين تربوياً وفق الرؤية المعتمدة من الجامعة .
* تخريج الكفاءات القادرة على العمل في القطاعات الخدمية المختلفة مثل دور التربية الاجتماعية والمراكز النفسية والمدارس الحكومية .
 
 
 
يسعى القسم إلى وضع التصورات والرؤى المستقبلية لمستقبل العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية ، من خلال تقديم الدعم الاستشاري التخصصي لصانعي القرار وواضعي السياسيات التعليمية، والاعتماد على مقررات حديثة وبنية بحثية قوية تساعد في تقديم رؤية شاملة وتحليلاً متكاملاً للنظريات التربوية وتطبيقاتها في العملية التعليمية، وتوجيه الباحثين لدراسة وتحليل وتفسير التغيرات العالمية والتحديات التي تواجه العملية التربوية .
 
وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية :
 
* التوعية الثقافية للطلاب والمجتمع المحلى ككل من خلال الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والتيارات الثقافية التي ترسم مسار العملية التعليمية.
* تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة في مجال التربية.
* التعريف بمعنى التربية ومبادئها الرئيسة.
* التعريف بالوسائط التربوية النظامية وغير النظامية.
* تنمية الوعى بالقضايا المجتمعية ودور التربية في مواجهتها.
* تمكين الطالب المعلم من أدوار المعلم ومسئولياته.
* تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم.
* التعريف بنظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
* التعريف بالأنظمة التعليمية المختلفة على المستوى الدولي والإقليمي.
* استشراف مستقبل مهنة التعليم.
* التبصير بأهمية دراسة الفكر التربوي وتطبيقاته.
* التبصير بعلم الإدارة التعليمية ونظريتها.
* تمكين الطالب من مهارات البحث العلمي.
* تحقيق التنمية المهنية للعاملين في قطاع التعليم من خلال التدريب أثناء الخدمة .
 
 
 
يسعى القسم إلى إعداد الموارد البشرية العلميِة القادرة على أن تساهم في تطويرِ حقل تقنيات التعليم ودمج تقنيةَ التعليم بفاعلية في بيئةِ التَعَلّم. و يدعم القسم توفير بيئةِ تَعَلّم غنيةِ من خلال التخطيط الاستراتيجي لبرامجِه الأكاديمية ونشاطه البحثِي وخدماته للمجتمع المحلي. كما أن القسمُ يؤكد على ضمان الجودة النوعيةِ في الأداء وذلك بامتلاك أعضاء هيئة تدريس وموظّفين وطلاب وبنية تحتية وفقاً لمعايير محلية ودولية مقبولةِ وتوفير فرص النمو المهني لمنسوبيه وذلك لتَعزيز عملياتِ التعليم والتَعَلّم .
 
وذلك من خلال تحقيق الاهداف التالية :
 
* دعم البرنامج الأكاديمي والعلمي لكلية التربية بالقصيم وكليات البنات عن طريق تقديم مقررات إجبارية لطلبة الكلية وأخرى اختيارية وحرة لطلبة الجامعة في مجال تقنيات التعليم والاتصال.
* دعم برامج الدراسات العليا في الكلية والجامعة كتقديم برنامج الماجستير في مجال تقنيات التعليم ومقررات في برنامج دورات اخصائي تقنيات التعليم ومصادر التعلم في الحقل نفسه ، إضافة إلى برنامج الماجستير في تقنيات التعليم.
* تنشيط حركة البحث العلمي في تقنيات التعليم عن طريق مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بأبحاث ودورات والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه بالتعاون مع الجامعات السعودية التي تقدم هذه الدرجات العلمية في مجال تقنيات التعليم.
* تقويم وتطوير المقررات التي يقدمها القسم لتواكب التطورات في مجال تقنيات التعليم سوى على الجانب النظري والعملي.
* دعم أنشطة وأهداف المؤسسات التربوية في المملكة خاصة فيما يتعلق بتقديم برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة بغرض تطوير مهاراتهم في مجال تقنيات التعليم.
* دعم برامج عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر عن طريق التعاون مع العمادة في إعداد وتقديم برامج تدريبية وورش عمل مختلفة.
* دمج التقنية في التعليم من خلال تصميم مقررات في دمج التقنية في المنهج.
* دعم الجوانب العلمية في بعض المقررات الدراسية التي يقدمها القسم عن طريق توفير الإشراف والتدريب والاستشارات الفنية لطلاب تلك المقررات إلى جانب توفير المواد والأدوات والتسهيلات اللازمة التي يحتاجها الجانب التطبيقي في تلك المقررات.
* تقديم المساعدة الفنية لأعضاء هيئة التدريس في المقررات الدراسية ذات الطابع العملي لتشغيل أجهزة العروض السمعية والبصرية وتقديم التوضيحات العملية ومتابعة مشاريع الطلاب.
 
 
 
 
يسعى القسم إلى إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمعتمدة أكاديمياً للعمل في مجال التربية الخاصة بفئاتها المختلفة وتقديم الاستشارات التربوية والعلمية للمؤسسات والمراكز التربوية التي تعني بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة واستحداث برامج للدراسات العليا في ميدان التربية الخاصة لدراسة مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم .
 
وذلك من خلال تحقيق الاهداف التالية :
 
* تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات العلمية والتطبيقية اللازمة للعمل في تعليم وتربية ورعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
* تطوير الخطط الدراسية بما يتناسب مع الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة وكذلك الاحتياجات الفعلية للمجتمع السعودي وسوق العمل في الحاضر والمستقبل ومتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
* رفع المستوى المهني لأعضاء هيئة التدريس و للعاملين في مجال التربية الخاصة  في أثناء الخدمة وتعريفهم بالاتجاهات العلمية والتربوية المعاصرة من خلال الدورات  التدريبية وورش العمل التي يعقدها القسم.
* إجراء ودعم وتشجيع البحوث والدراسات العلمية في ميدان التربية الخاصة لتحسين وتطوير أساليب تعليم وتربية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
* عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية والمعارض حول قضايا التربية الخاصة لنشر التوعية باحتياجات هذه الشريحة اجتماعياً وأسرياً وتربوياً ونفسياً.
* توفير الأدوات والقياسات المقننة في البيئة السعودية التي تسهم في الكشف عن ذوي الاحتياجات الخاصة وتقييمهم.
* إعداد وتطوير البرامج والخطط التربوية الفردية التي تتلاءم مع قدرات ومهارات  وإمكانات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة،  التي تسهم في تربيتهم وتأهيلهم ورعايتهم.
* تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث والتأليف في مجال تخصصات التربية  الخاصة.
 
 
خامساً: قسم علم النفس :
 
يسعى القسم إلى تخريج الكفاءات المتميزة من المتخصصين في مجال علم النفس في إطار معتقدات ديننا الحنيف وتراثنا الأصيل مع مواكبة التطور العلمي الحديث والتوسع في البحوث العلمية ذات الصلة بتخصصات القسم وذلك من خلال إعداد الكوادر العلمية في مجال علم النفس من اختصاصيين أو معلمين أو باحثين, وتشجيع الدراسات العلمية, وتوفير الخدمات النفسية لأفراد المجتمع, ويتم ذلك من خلال برامج القسم المختلفة على مستوى المرحلة الجامعية أو الدارسات العليا.
 
وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية :
 
* إعداد أخصائيين مؤهلين تربوياً ونفسياً واجتماعياً للعمل في المجلات الوظيفية المختلفة لعلم النفس في المدارس والمؤسسات التعليمية ومؤسسات الرعاية النفسية والاجتماعية كمؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز علاج الإدمان ومستشفيات الصحة النفسية.
* القيام بالبحوث النظرية والتطبيقية المشتركة مع الجهات المختلفة ذات العلاقة للمساهمة في تطوير الخدمات النفسية والاجتماعية والتربوية.
* إثراء المعرفة النفسية وتقديم الحلول الملائمة للمشكلات النفسية والسلوكية والاجتماعية.
* تقديم مقررات علم النفس في ضوء تعميق المفاهيم الإسلامية وتشجيع التأليف في هذا المجال.
* تقديم الاستشارات والخدمات النفسية والإرشادية المتخصصة لمنسوبي الجامعة من طلاب وطالبات وغيرهم من المواطنين خارج نطاق الجامعة على حد سواء من إرشاد وتوجيه وتشخيص وعلاج.
* المساهمة في رفع مستوى كفاءة الأفراد من خلال تقديم دورات تدريبية في المجالات النفسية المختلفة بإلقاء المحاضرات العامة بناءً على دعوات توجه إليهم من جهات مختلفة سواء كانت حكومية أو غير حكومية تحقق هذه الأهداف.
* المساهمة في إعداد الطلاب في جميع الأقسام الدراسية الأخرى في الجامعة ويتضمن برنامجهم ( دراسة مقررات في علم النفس كجزء من إعدادهم العلمي والعملي والمهني ).
* تقديم برامج الدبلوم والدرجات العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه مستقبلاً .
 
 
 
يسعى القسم إلى تخريج الكوادر المتميزة من المتخصصات في مجال رياض الأطفال القادرات على تربية وتعليم ورعاية طفل الروضة في إطار المحافظة على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتراث الأصيل مع مواكبة التطور العلمي الهائل في العصر الحديث ،ويتم ذلك من خلال إعداد المعلمة في أطار منظومة متكاملة تستمر لثمان مستويات دراسية للحصول على درجة البكالوريوس في التخصص .
 
وذلك من خلال تحقيق الاهداف التالية :
 
* العمل على التحديث والتطوير والتقويم المستمر للبرامج الدراسية للقسم بما يحافظ على أصالة الثقافة الإسلامية ومواكبة مستجدات العصر الحديث .
* اتخاذ خطوات ايجابيه نحو التواصل الفعال مع المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال رعاية الطفل بما يعود بالفائدة العلمية والتواصل المستمر مع المستجدات العالمية لأعضاء وطالبات القسم ومنه إلى المجتمع المحيط .
* الإعداد والتخطيط لبرامج متخصصة للمساهمة في خدمة المجتمع بما يشتمل عليه التخصص من معارف وخبرات في مجال رعاية الطفل ويتضمن ذلك (دورات تدريبيه، أبحاث علمية، دوريات، نشرات توعيه، ............ ).
* إعداد استراتيجية متكاملة وعرضها على السادة المسئولين لإنشاء روضه نموذجيه تابعه للقسم .
* الإعداد المتكامل لمعلمة  رياض الأطفال  مهنياً وأكاديميا وثقافياً بما يؤهلها للمسئولية العظيمة الموكلة إليها لتأسيس البناء المجتمعي من خلال الإعداد الأمثل للأطفال لبدء المسيرة الحياتية بشكل ايجابي وفعال .
 
 
 
تم انشاء القسم حديثاً ضمن خطة الكلية لتطوير أقسامها واستحداث تخصصات تلبي احتياجات منطقة القسم ،
 
حيث يهدف القسم إلى:
 
* إعداد معلمين ومتخصصين في التربية البدنية وعلوم الحركة وفقا للنظريات العلمية المعاصرة باستخدام أحدث التقنيات المرتبطة بمجال التخصص.
* إعداد كوادر وطنية مؤهلة علميا وأكاديميا ومهنيا للعمل في المؤسسات التربوية والرياضية والصحية والعسكرية.
* إجراء البحوث العلمية والميدانية في مجال التخصص .
* إعداد خريج قادر على توظيف التقنيات الحديثة في دعم وتحسين بيئة الممارسة الرياضية لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية في المجال الرياضي.
* إعداد خريج قادر على تطبيق شروط الأمن والسلامة الصحية والبيئية للممارسة الرياضية.
* نشر الثقافة الرياضية بين أفراد المجتمع.
* تقديم الخبرة والمشورة العلمية لكافة مؤسسات المجتمع السعودي المهتمة في مختلف مجالات التربية البدنية وعلوم الحركة.
* تنمية وصقل قدرات المعلمين من خلال التعليم المستمر ومواكبة كل ما يستحدث من تكنولوجيا في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة.