اللجان والوحدات الادارية بقسم التربية الفنية بكلية التربية

اللجان والوحدات الادارية

المهـام المكلفة بها اللجنة

وحدة التطوير والجودة

1- مراجعة الأهداف التعليمية ومخرجات التعليم الخاصة بالبرنامج في ضوء متطلبات تقرير المقارنة المرجعية للخطة و سوق العمل والهيئات المهنية وما تصدره الجامعة والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالتنسيق مع(مجلس القسم/ اللجنة المرجعية للبرنامج) ولجنة الخطط في البرنامج.

2- اعتماد وسائل وأدوات التقويم المباشر وغير المباشر للمقررات والبرامج.

3- المشاركة في إعداد سلم تقييم الإعمال الطلابية (Rubrics) لمختلف مقررات البرنامج وعرضها على (مجلس القسم/اللجنة المرجعية) للمراجعة والاعتماد وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

4- المشاركة في إعداد توصيف البرنامج وفقاً لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ورفعه إلى(مجلس القسم/ اللجنة المرجعية) للمراجعة والاعتماد.

5- المشاركة في إعداد ومراجعة تقرير البرنامج السنوي واعتماده من (مجلس القسم/ اللجنة المرجعية للبرنامج) ومتابعة إعداد التقرير الموحد للبرنامج والحصول عليه.

6- المشاركة في إعداد ومراجعة مؤشرات الأداء الخاصة بالبرنامج(KPIs) واعتمادها من (مجلس القسم/اللجنة المرجعية) وإعداد تقرير مؤشرات الأداء وتوصيات التحسين.

7- المشاركة في إعداد ومراجعة المقارنات المرجعية(Benchmarking) الخاصة بالبرنامج واعتمادها من (مجلس القسم/اللجنة المرجعية).

8- إعداد قائمة بتوصيات التحسين الواردة من تقارير المقررات والبرنامج ورفعها إلى (مجلس القسم/اللجنة المرجعية) ومتابعة اعتماد هذه التوصيات وأخطار القسم بتلك التوصيات.

9- المشاركة في إعداد الدراسة الذاتية للبرنامج( SSR ) وفقاً لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

10- تنفيذ أي مهام أخرى تقع في نطاق العمل.

وحدة الشؤون التعليمية والارشاد الاكاديمي

1ـ استقبال الطالبات المستجدات وتوضيح الأنظمة واللوائح والتعاميم الجامعية التي يجب الالتزام بها.

2ـ متابعة جاهزية القاعات والمعامل في بداية كل فصل دراسي.

3ـ إعداد اللجنة الطلابية والترشيح للجنة الطلابية العليا والرفع بها.

4ـ التوعية بأهمية الارشاد الأكاديمي وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي.

5ـ تعريف الطالبة المستجدة بأهداف القسم ورسالته ومجالاته.

6ـ مساعدة الطالبة المستجدة وتعريفها بنظام الدراسة والاختبارات ومراجعة جداول الحذف والاضافة.

7ـ توزيع الطالبات على المشرفيين الأكاديميين ونشر القوائم على لوحات الإعلانات.

8ـ حصر المشكلات الاكاديمية المتعلقة بالمقررات الدراسية وإيجاد الحلول المناسبة لها.

9ـ الإشراف على الحالات الاكاديمية للطالبات المتوقع تخرجهن وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وحدة البرامج والخطط

1ـ اعداد وتطوير الخطط والبرامج الدراسية في القسم وتحديثها بما يتناسب مع التطور العلمي ومتطلبات سوق العمل ومراجعتها للتأكد من استيفائها لمتطلبات الجودة ومتابعة تفعيلها.

2ـ مراجعة عدد الساعات الدراسية المعتمدة لكل من (متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية، ومتطلبات القسم الإجبارية والاختيارية والمساندة، والتدريب الميداني) وتوزيعها على المستويات الدراسية مع مراعاة التسلسل العلمي ومتطلبات المقررات الدراسية السابقة.

3ـ مراجعة توصيف وتقرير المقررات من الناحية الشكلية والإجرائية بما يتوافق مع متطلبات الجودة.

4ـ دراسة المقترحات المقدمة من اعضاء هيئة التدريس المذكورة في تقارير المقررات بالقسم والمجلس العلمي مما له الصلة بالعملية التعليمية واتخاذ اللازم.

5ـ التواصل المستمر مع وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية لمعرفة المتطلبات والنماذج المطلوبة ذات الصلة.

6ـ عقد اجتماعات دورية على مستوى اللجنة لمتابعة سير العمل.

7ـ إعداد تقرير سنوي عن انجازات التطوير المقترحة للمناهج وإرسالها إلى وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لتوثيق ما تم إعداده في هذا الشأن تمهيدا لعرضه على مجلس القسم ثم رفعة إلى مجلس الكلية لاعتماده.

8ـ التنسيق مع تقنية المعلومات لمدها بالخطط والتوصيفات بعد اعتمادها لإضافتها على الموقع الإلكتروني للكلية.

وحدة التعلم الالكتروني

1ـ وضع تصور لآليات واجراءات التعلم الالكتروني بقسم التربية الفنية.

2ـ نشر ثقافة التعلم الالكتروني على مستوى القسم.

3ـ دعم تطبيق تقنيات أنماط التعلم الالكتروني والكتب الالكترونية.

4ـ التنسيق مع وحدة التعلم الالكتروني بالكلية، وعمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة لتفعيل نظام التعلم الالكتروني.

5ـ دراسة الاقتراحات ذات الصلة بالتعلم الالكتروني في الخطة الاستراتيجية للقسم.

6ـ تدريب أعضاء هيئة التدريس علي استخدام خدمات الموقع الالكتروني للجامعة بفاعلية في التعليم.

وحدة التدريب الميداني

1ـ تحديد فترة التسجيل للتدريب الميداني.

2ـ  توزيع المتدربات على المدارس وفق المعايير التي يراها القسم.

3ـ التنسيق مع وزارة التعليم لقبول الطالبات المتدربات.

4ـ توزيع المشرفات على الطالبات المتدربات.

5ـ متابعة المتدربات والمشرفات ومتابعة حسن سير العمل.

6ـ عقد لقاء مع المشرفات وتبليغهم بكل جديد.

وحدة خدمة المجتمع

1ـ التعريف برؤية ورسالة وأهداف القسم للمجتمع الخارجي.

2ـ السعي لبناء صورة ايجابية عن القسم لدى المجتمع الخارجي.

3ـ تقوية علاقة القسم بالمجتمع والنهوض به لمواجهة مختلف حاجاته ومتطلباته من خلال التواصل مع الجمعيات والمؤسسات والمراكز الخيرية بهدف دعم ومساندة برامجهم وأنشطتهم التي تساهم في رفع كفاءة أفراد المجتمع.

4ـ حث منسوبي القسم على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع.

5ـ استقبال استمارات المشاركة في نشاط خدمة المجتمع.

6ـ تقديم خدمة للمجتمع ثقافية وفنية من خلال دورات علمية هادفة.

7ـ توثيق أنشطة خدمة المجتمع بالصور الفوتوغرافية والفيديو، وتنظيم أرشيف مصور لهذه الأنشطة.

8ـ إتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، لتستفيد منهم المؤسسات والجمعيات المختلفة في شتى مجالات القسم.

لجنة الدراسات العليا

1ـ استعراض ودراسة الطلبات أوالقضايا التي تَرِد إلى القسم من المبتعثين في الداخل أوالخارج وفحصها ومناقشتها والتواصل مع المبتعثين بشكل مباشر إذا لزم الأمر.

2ـ كتابة تقرير مفصل يتم فيه تحليل الطلب أو القضية مع ذكرتوصيات ومرئيات اللجنة. 

3ـ رفع التوصيات مع كامل المرفقات لمجلس القسم لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

4ـ حفظ جميع القضايا التي يتم مناقشتها من قِبل اللجنة أو التي بتّ فيها مجلس القسم، وذلك لاستعراضها عند ورود أي طلب أو موضوع يخص نفس المبتعث أو المبتعثة.

5ـ  النظر في قضايا المتعثرين من المعيدين والمحاضرين وحثهم على استكمال دراستهم ومساعدتهم في الحصول على قبول داخل أو خارج المملكة.

6ـ البقاء على تواصل دائم مع المبتعثين بشكل مباشر وتقديم النصائح المهمة لهم.

لجنة الجداول

1ـ حصر الاعداد المتوقعة للطالبات لكل مستوى دراسي.

2ـ التنسيق مع الأقسام الأكاديمية بخصوص المقررات العامة والمشتركة والقاعات الدراسية لإعداد الجداول الدراسية بناء على الضوابط المحددة للجنة الجداول منعا لحدوث التعارض.

3ـ توزيع المقررات الدراسية على القاعات والمعامل الدراسية المحددة منعا لحدوث تعارض في التوقيت المحدد لكل شعبة مع مراعاة تناسب عدد طالبات الشعبة مع سعة القاعة ونوعية المقرر (عملي - نظري - حاسب آلي - شبكات).

4ـ توزيع شعب المقررات الدراسية على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة كلا حسب تخصصه وحسب نصابة التدريسي.

5ـ رفع الاحتياج بالمقررات التي تحتاج الى أعضاء من خارج القسم لتدريسها.

6ـ تسكين الشعب الدراسية في اوقاتها بأسماء الأساتذة من خلال نظام الخدمات الإلكترونية بالتنسيق مع الاقسام (الربط الالكتروني للشعب).

7ـ متابعة الجداول الدراسية ومراجعتها ومعالجة ما قد يرد من مشاكل فيها.

لجنة المعادلات والمواد العامة

1ـ تقوم لجنة المعادلات بالقسم بإستقبال الطالبات المحولات من كليات داخل الجامعة وخارجها تبعاً للقاعدة التنفيذية لجامعة القصيم وتختص اللجنة بتنظيم هذه المعادلات وفقاَ للسجلات الأكاديمية للطالبات المحولات ومايتوافق معها من مواد يمكن أن تعادل طبقا ً للتوصيفات الخاصة بكل مادة وعدد الساعات التي تم دراستها في الكلية الأخرى إذا كانت التحويلات داخلية ( نفس الجامعة ) أو خارجية ( جامعة أخرى) وعمل استمارة معادلة لهؤلاء الطالبات وفقاً للضوابط واللوائح الخاصة بجامعة القصيم.

2ـ استقبال الأعضاء الخارجيين وتوقيع مباشرتهم وتسليمهم جداول المقررات والقاعات كما تقوم اللجنة بتسليم توصيفات المقررات الخاصة بالمواد العامة للاعضاء والطالبات المحولات من داخل وخارج الجامعة، كما تتواصل اللجنة مع الأعضاء الخارجيين والإجابة علي استفساراتهم وحساب ومتابعة ساعات المتعاونات من الأقسام المختلفة وتسليمها في نهاية الفصل الدراسي إلي كلياتهم التابعين لها.

لجنة سير الاختبارات

1ـ إعداد جداول الإختبارات النظرية والعملية من خلال الخطة الدراسية لكل مستوى .  

2ـ مراجعة تثبيت جداول الاختبارات على النظام الجامعي مع الجداول الدراسية للطالبات لتجنب حدوث تعارض بالإختبارات .

3ـ إعداد كشاف الاختبارات والذي يوضح توزيع الطالبات داخل القاعات في كل مقرردراسي.

4ـ استلام أسئلة الإختبارات النظرية والعملية من أعضاء هيئة التدريس طبقاً للكشاف  .

5ـ فتح مظاريف الإختبارات في اليوم المحدد للإختبار ومراجعة الشكل العام للاختبار لتجنب أي أخطاء قد ترد في أوراق الاسئلة .

6ـ تنسيق وتنظيم ومتابعة لجان الإختبارات النظرية والعملية .

7ـ توزيع جداول مراقبات الإختبارات .

8ـ الإشراف على تسليم كراسات الإجابة لأعضاء هيئة التدريس للتصحيح.

9ـ حصر غياب الطالبات خلال الإختبارات النظرية والعملية .

10ـ تنظيم مواعيد إختبارات الأعذار للطالبات المقبول عذرهم من قبل مجلس الكلية . 

وحدة النشاط الطلابي

1ـ إعداد الخطة الزمنية لبرنامج الأنشطة الطلابية لقسم التربية الفنية (ثقافية ـ فنية ـ إجتماعية..)، وذلك بالتنسيق مع وحدة النشاط الطلابي بالكلية تنفيذاً لخطة الأنشطة الطلابية بعمادة شؤون الطلاب بالجامعة.

2ـ تكوين فريق للنشاط الطلابي من جميع المستويات الأكاديمية بالقسم عن طريق تسجيل رغبة الطالبة في إستمارة العضوية، ويجدد سنوياً.

3ـ تعزيز إنتماء الطالبات وولائهم لجامعتهم وكليتهم من خلال التفاعل مع أنشطة القسم.

4ـ تطوير الخبرات الفنية للطالبات وتنمية مواهبهم واستغلال أوقات فراغهم في ممارسة الفن بالمرسم الحر، والمشاركة بانتاجهم الفني في مختلف فعاليات الجامعة.

5ـ تحفيز المتميزات والمبدعات في النشاط الطلابي نهاية كل فصل دراسي، وإعلان أسمائهم علي موقع القسم والكلية  بشبكة الانترنت.

6ـ إعداد قاعدة بيانات للمبدعات من طالبات وخريجات قسم التربية الفنية ـ كلية التربية.

7ـ رفع التقارير الدورية لأعمال وحدة النشاط الطلابي وإنجازاتها.

لجنة المعارض الخارجية

1ـ تحكيم الأعمال الفنية المشاركة بالتعاون مع أعضاء القسم المتخصصين في كل المجالات الفنية.

2ـ التأكد من تعبئة نماذج الموافقة على المشاركة في المعارض الداخلية أو الخارجية.

3ـ اعداد وتجهيز المعارض الفنية للمناسبات المحلية أو الخارجية لطالبات القسم أو الكلية.

4ـ متابعة نقل الأعمال الفنية المشاركة والتأكد من سلامتها وعودتها لمقر الكلية بعد إنتهاء العرض مباشرة.

5ـ إعداد ومتابعة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المناسبات الداخلية أو الخارجية.

6ـ ترشيح أعمال الطالبات المتميزة للمشاركات الخارجية سواء داخل المملكة أو خارجها.

7ـ تمثيل القسم أو الكلية في المشاركات الداخلية وتمثيل الجامعة في المشاركات المحلية أو الخارجية.

وحدة العلاقات العامة

1ـ مد جسور التعاون بين القسم والمؤسسات التعليمية والإعلامية.

2ـ تعزيز الإعلام الخاص بالقسم من خلال التعريف بمكانة القسم العلمية والأكاديمية ودورها في المجتمع.

3ـ تفعيل المناسبات المختلفة لمنسوبي القسم، لزيادة التواصل فيما بينهم.

4ـ توثيق أنشطة القسم المختلفة بالصور الفوتوغرافية والفيديو، وتنظيم أرشيف مصور لهذه الأنشطة.

5ـ التنسيق مع وحدة العلاقات العامة بالكلية لتنفيذ الفعاليات والأنشطة الخاصة بالقسم، وفق آليات العمل بإدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة.

وحدة الموقع الالكتروني

1ـ تصميم وتنفيذ البنرات الاعلانية الخاصة بالقسم على الموقع الإلكتروني للكلية .

2ـ جمع وتحديث المعلومات الخاصة بالقسم اكاديمياً وإداريا .

3ـ متابعة الأحداث والفعاليات والأخبار والإعلانات الخاصة بالقسم .

4ـ الاشراف فنياً وتقنياً على الموقع الإلكتروني والتواصل مع عمادة تقنية المعلومات .

25/12/2017
20:29 PM