11/02/2018
13:01 PM

نبذة قسم رياض الأطفال

 

تم إنشاء قسم رياض الأطفال عام 1420هـ  كأحد أقسام كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية لتلبية حاجات المجتمع المتزايدة لهذا التخصص والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى منطقة القصيم. 

وفي عام 1429هــ انضم القسم إلى كلية التربية بجامعة القصيم كأحد أقسامها الرئيسية والهامة، وقد شهد القسم إقبالاً متزايداً حتى وصل عدد الطالبات إلى (1200طالبة تقريباً. 

يقدم القسم برنامجه الأكاديمي على امتداد أربع سنوات دراسية موزعة على ثماني مستويات تُمنح الطالبة بعدها درجة البكالوريوس في رياض الأطفال. 

وتمشيا مع  دعوة السياسة الرشيدة بالمملكة والتي تدعو إلى تبنى مفاهيم وأسس ومعايير الجودة، والحرص على التطوير والتحسين المستمر، قام القسم بتحديث خطة برنامج رياض الأطفال سعياً للحصول على الاعتماد الأكاديمي وتطوير وحدات القسم بما يتناسب مع التطورات العالمية في مجال رياض الأطفال 

وقد اشتملت الخطة على  (153) وحدة دراسية بالشكل التالي: 

 

المتطلبات 

عدد الساعات 

النسبة المئوية 

متطلبات الجامعة 

16 

11 % 

متطلبات الكلية 

48 

31 % 

متطلبات القسم 

89 

58 % 

المجموع 

153 

100 % 

 

يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات دقيقة في مجالات رياض الأطفال المختلفة. إضافةً إلى معامل، وقاعات للتطبيق العملي للمقررات، وهي كالتالي: (ورشة التربية الفنية، ومعمل الحاسب). 

ويتكون مجلس القسم من هيكل تنظيمي تُحدد فيه الأعمال، والأنشطة، وتقسيمها، والعلاقات الوظيفية، والسلطة، والمسؤولية، وأبرز من فيه: رئيسة القسم، وأعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال، والسكرتارية. 

كما يتضمن القسم إحدى عشر لجنة ووحدة أساسية، لكل منها رئيس، وأعضاء، وتقوم بمهام متخصصة؛ لتحقيق رؤية، ورسالة، وأهداف البرنامج، وهي كالتالي: (وحدة التدريب الميداني، وحدة الإرشاد الأكاديمي، وحدة المسئولية المجتمعية، وحدة التطوير والجودة، وحدة المصادروالتعلم الالكتروني، لجنة الجداول الدراسية والاختبارات، للجنة العلمية، لجنة أعضاء هيئة التدريس، لجنة الخطط والبرامج، لجنة المعيدين، ولجنة الدراسات العليا). 

ويسهم القسم في خدمة المجتمع بتقديم محاضرات، وورش عمل، وأنشطة تستهدف المشرفات التربويات، ومديرات الروضات، والمعلمات، والأمهات، وأطفال الروضات الحكومية، والأهلية، والجمعيات الخيرية