11/02/2018
19:11 PM

البرامج الأكاديمية بقسم التربية البدنية


 

خطة بكالوريوس التربية جامعة القصيم

قسم التربية البدنية وعلوم الحركة

 

نشأة القسم :

نظراً لأهمية التربية البدنية واستشعاراً لحاجة المجتمع المحلي إلى المتخصصين في هذا المجال فقد سعت جامعة القصيم لكونها من الجامعات الرائدة وفقاً لدورها الإقليمي المشهود لإنشاء قسم التربية البدنية وعلوم الحركة بقرار من مجلس الجامعة (10 / 7 / 1433 - 1434 هـ ) ووضعه في نطاقه الأكاديمي الصحيح لتحقيق رسالة الاكتفاء الذاتي للمجتمع المحلي من خريجي التربية البدنية للقيام برسالتهم في خدمة العملية التربوية تحقيقاً لمبدأ التكامل المنشود في هذه المنظومة التي يقع عليها دوراً مهماً في ضمان التنشئة الصحيحة لأفراد المجتمع الغالي.

 

أهم وظائف الخريج

ويُعد القسم خريجيه للعمل في مجال التدريس في مراحل التعليم المختلفة، وفي مجالات الإشراف والإدارة الرياضية واللياقة البدنية وذلك في المؤسسات المرتبطة برعاية الشباب والمؤسسات العسكرية وغيرها.

 

رؤية القسم :

أن يكون قسماّ متميزاّ وطنياّ ذا مخرجات نوعية فى مجال التربية البدنية وعلوم الحركة محققا المعايير المهنية لخدمة المجتمع المحلي.

رسالة القسم :

إعداد كفاءات فى مجال التربية البدنية وعلوم الحركة، معدة أكاديمياً ومهنياً وفق المعايير العالمية تسهم فى خدمة المجتمع، من خلال تقديم البرامج التعليمية والبحثية المتميزة.

أهداف القسم : يهدف القسم إلى :

1.    إعداد معلمين ومتخصصين في التربية البدنية وعلوم الحركة وفقا للنظريات العلمية المعاصرة باستخدام أحدث التقنيات المرتبطة بمجال التخصص.

2.    إعداد كوادر وطنية مؤهلة علميا وأكاديميا ومهنيا للعمل فى المؤسسات التربوية والرياضية والصحية والعسكرية.

3.    إجراء البحوث العلمية والميدانية فى مجال التخصص.

4.    إعداد خريج قادر على توظيف التقنيات الحديثة فى دعم وتحسين بيئة الممارسة الرياضية لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية فى المجال الرياضى.

5.    إعداد خريج قادر على تطبيق شروط الأمن والسلامة الصحية والبيئية للممارسة الرياضية.

6.    نشر الثقافة الرياضية بين أفراد المجتمع.

7.    تقديم الخبرة والمشورة العلمية لكافة مؤسسات المجتمع السعودى المهتمة فى مختلف مجالات التربية البدنية وعلوم الحركة.

8.    تنمية وصقل قدرات المعلمين من خلال التعليم المستمر ومواكبة كل ما يستحدث من تكنولوجيا فى مجال التربية البدنية وعلوم الحركة

 

شروط القبول بالبرنامج

-     أن يكون الطالب مستكملا لشروط اللياقة الطبية طبقا للتقرير الطبي من إحدى المستشفيات الحكومية.

-     اجتياز الطالب لاختبارات القدرات البدنية والمهارة الرياضية.

-     اجتياز الطالب لاختبار المقابلة الشخصية.

-     اضافة لشروط اللائحة التنفيذية الموحدة للدراسات الجامعية من قبل الجامعة.

البرنامج الزمني للدراسة

 البرنامج موزع على أربع سنوات دراسية تلك السنوات موزعة على ثمان مستويات دراسية يدرس الطالب خلالها المواد النظرية والعملية والتطبيقية بالإضافة الى المتطلبات العامة التي تحددها الجامعة والكلية ، والتي تؤهله من الناحية المعرفية والفنية والمهنية للعمل فى المجالات المختلفة للتربية البدنية وعلوم الحركة الرياضية.

متطلبات منح درجة البكالوريوس

يمنح الطالب بكالوريوس التربية البدنية وعلوم الحركة بعد دراسة 134 وحدة دراسية موزعة على النحو الآتي:

متطلبات جامعة 12 وحدة دراسية، متطلبات كلية : 30 وحدة دراسية (26 وحدة إجبارية، 4 وحدات اختيارية) ، متطلبات القسم 86 وحدة دراسية (74 وحدة إجبارية من داخل القسم، 6 وحدات إجبارية من خارج القسم، 6 وحدات اختيارية من داخل القسم) ، مواد حرة 6 وحدات دراسية.